حياة دكتور مصطفى محمود

دكتور مصطفى محمود أو مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ من الأشراف (سلالة النبي صلى الله عليه وسلم) وينتهي نسبه إلى علي زين العابدين، وهو ما تثبته شهادة نسب معلقة علي جدران منزله المتواضع الأثاث، جاء إلى الحياة مع توأمه بعد سبعة شهور فقط من الحمل في 27-12-1921 في مدينة طنطا إحدى مدن الدلتا، شمال مصر.

متفوق أم متسرب؟!

بدأ حياته متفوقاً في الدراسة إلى أن ضربه مدرس اللغة العربية فاكتئب ورفض أن يذهب إلى المدرسة، مما أدى إلى تعثره في الدراسة لمدة أربعة أعوام، وما إن رحل ذلك المدرس عن مدرسته، حتى عاد مصطفى إليها وبدأت تظهر موهبته وتفوقه وحبه للعلم!

وفي منزل والده أنشأ معملا صغيرا وأخذ يصنع الصابون والمبيدات الحشرية التي يقتل بها الصراصير ثم يقوم بتشريحها. وفيما بعد حين التحق بكلية الطب أُشتِهر بـ'المشرحجي' نظرا لوقوفه طوال اليوم أمام أجساد الموتى طارحا تساؤلات حول صاحب هذا الجسد والرهبة المحيطة بالموت.

تخرج في كلية الطب متفوقاً ورغم احترافه الطب، إلا انه كان نابغا في الأدب، مما دفعه لاحتراف الكتابة منذ كان طالبا بكلية الطب، وكانت تنشر له القصص القصيرة في مجلة 'روز اليوسف' التي عمل بها لفترة بعد تخرجه، كانت هذه المجلة حينها تعج بالكتاب أمثال احسان عبد القدوس وصلاح جاهين وغيرهم.

حياته الزوجية

وقد أثرت حياة د. محمود العملية والأدبية على حياته العائلية فرغم أنه تزوج وأنجب 'أدهم وأمل' إلا أنه لم يستطع التعامل مع الحياة بشكلها المادي من طلبات زوجية ومسؤولية أبناء وحياة اجتماعية، فانفصل عن زوجته، وبعد فترة تزوج من سيدة أخرى لمدة لم تزد عن عامين، ومنذ تلك اللحظة قرر ألا يخوض تلك التجربة مجددا، وأن يتفرغ للعلم والتأمل والكتابة وعبادة الله.

و رغم انفصاله عن أم أبنائه إلا انه لم يقصر في حقهم، وكان دائما يأخذ أبناءه يومي الخميس والجمعة ليقيما في حجرة اختص بها نفسه في مسجده. مكث مفكرنا بتلك الغرفة خمسة وعشرين عاما يشيد المسجد الذي اشترى أرضه من عائد بيع أول كتبه 'المستحيل'.

قوتي حب الناس

ظل دائما زاهدا في الحياة، يعتبرها رحلة سفر مهما طالت، فهي ثوان في عمر الزمن ولا أحد يستطيع أن يدعي أنه مقيم فيها، ولذا لا يلزمنا منها إلا الضروريات. حينما سألته عن نشاطه الآن أجاب: 'قلّ نشاطي وبدأت أهمد'.. ثم ضحك وهو يضيف: 'القراءة عندي اكثر من الكتابة، والتفكير اكثر من العمل، ولا زلت أستلهم قوتي وإبداعي من حب الناس '.

وعلى الرغم من التحولات من الشك إلى اليقين.. ومن الإيمان إلى الزهد، ومن اليسار إلى اليمين، ومن الاشتراكية إلى الرأسمالية.. كان هناك دوما مصطفى محمود بملامح ثابتة، وجاء بعد ذلك ليعلن رفضه كل تلك النظم والتحولات، مؤكدا شيئا واحدا هو إيمانه بالله الواحد الأحد، وبالقوانين التي وضعها، وأن حياته هي رحلة مختصرة للبحث عن الحق. وفي ذلك قال عنه الكاتب والشاعر الراحل كامل الشناوي ذات يوم بجريدة الجمهورية 'إذا كان مصطفى محمود ألحد فهو يلحد علي سجادة'..

العلم والإيمان حياته

كان صديقا شخصيا للزعيم الراحل أنور السادات ولم يحزن في حياته اكثر من حزنه على مقتله وهو هنا يقول: 'كيف لمسلمين أن يقتلوا رجلا رد مظالم كثيرة وأتى بالنصر وساعد الجماعات الإسلامية ومع ذلك قتلوه بأيديهم'. وكان السادات قد عرض عليه أن يكون وزيرا، لكنه رفضها فهو رجل لا يبحث عن السلطة أو يهوي المناصب كما يقول.

أطل علينا من خلال الشاشة الصغيرة ببرنامجه الشهير 'العلم والإيمان'، وحينما جاءته الفكرة كان تنفيذها علي أرض الواقع غاية في الصعوبة لأسباب مادية، لذا بدأ اليأس يتسرب إلى نفسه حتى قابل رجل أعمال شهيرا فحدثه في أمر البرنامج، فإذا به يخرج دفتر الشيكات، ودون أن يحدد المبلغ يوقع علي بياض، قائلا له: 'لن أناقشك في النفقات، ولكن المهم خروج هذا العمل العلمي والديني إلي النور.

وإذا كان الدكتور محمود اتجه في البداية إلى العلم فقط، فلأنه تصور أن العلم يمكن أن يجيب عن كل شيء، وان العالم المحسوس يمكن ان يفسر كل شئ، وعندما خاب ظنه مع العلم، أخذ يبحث في الأديان بدءا من الديانات الأرضية الهندية والزرادشتية والبوذية، ثم في الأديان السماوية، ولم يجد في النهاية سوي القرآن الكريم الذي يضم بين دفتيه تفسير كل شئ...

رشح هذه الصورة:

16 ترشيح

المشاهدات: 2466
مرات التنزيل: 0

أضف هذه الصورة إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دكتور فيل Dr Phil (1)

ossam abadawySaturday, April 4, 2009

بحبها

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
2745

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

الأعلى تقييم
الأكثر مشاهدة
أحدث الصور

اجمل الصور

اجمل صور

الصور

غرف اطفال

دورا

ورود

سامي يوسف

malabis mohajabat

الطبيعة

لا اله الا الله محمد رسول الله

صور اطفال

ملابس اطفال

صور الطبيعة

صور عن الام

دورا وموزو

حنان الام

جزر المالديف

اطفال حلوين

غرف نوم اولاد

جزر المالديف

المولد النبوي الشريف

صور ورود

صور الحيوانات

ازياء محجبات

غرف نوم بنات

فلة والاقزام السبعة

اطفال حلوين

غرف نوم اطفال

اجمل

أجمل الصور

صور عجائب

المولد النبوي

غرف اطفال

زرافة

غرف نوم اولاد

ياجوج وماجوج

ورود

عنب

الام

سنووايت

بحيرة طبرية

حصان

علاء الدين

الطبيعة الساحرة

الملكة نور

احمد الشقيري

اجمل البنات

الطبيعة الخلابة

صور محجبات

صور عجائب

سلة فواكه

أجمل صور

الطبيعة الساحرة

عائض القرني

ألصور

غرف نوم اطفال

malabis mohajabat

dora

الطبيعة الجميلة

موز

اطفال

المولد النبوي

ملابس محجبات

صور الله

الله جل جلاله

اولاد

معبد الكرنك

صور الطبيعة

اصدقاء

تسريحات شعر للبنات

ملابس الاطفال

دورا

هاري بوتر

يأجوج ومأجوج

للمحجبات فقط

العاب طرزان وهو صغير

h lg hgw v

دبدوب

هلو كيتي

صورمحجبات

دورا

غرف اطفال بنات

عجائب خلق الله

غرف اطفال

ازياء المحجبات

الطبيعة الساحرة

قصات شعر بنات صغار

ملابس اطفال اولاد

مصحف

تلميذ

hello kitty

hgw v

حلا شيحة

قرد

اسد الغابة

حنان الام

سامى يوسف

عنب

اجمل صور الحب

malabis